ثانوية صفية بنت شيبة للبنات

منتديات ثانوية صفية بنت شيبة للبنات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ٱسمٱء ٱلظبيـــﮧۦ

avatar

عدد المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 23/11/2011
التوقيع : 22
الموقع : ٱلبٱحـﮧۦ

مُساهمةموضوع: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الإثنين نوفمبر 28, 2011 2:42 am






بسم آلله آلّرحمن آلرحيم
مَشروع آستغلآل آلوقت
· خطوآت تنفيذ المشروع /

- آلآختيآر : آستغلآل آلوقت ..
- آلهدف : آستثمآر آلوقت بمآ يعود بآلنفع وآلفآئدة ..
- نوع آلنشآط : مقآل عن آلوَقت ..
- مصآدر آلمَعلومآت : 1/ آلشبكةة آلعنكبوتيةة ~
2/ برنآمج علّمتني آلحيآةة للدكتور " طآرق آلسويدآن ~..
- آجرآءآت آلتنفيذ : آلمرحلةة آلاولى /
آلبحث في آلشبكةة آلعنكبوتيةة عن قوله عليه آلصلآة وآلسلآآم [نعمتآن مَغبونٌ فيهمآ كَثيرٌ من آلنّآس ، آلصّحة وَ آلفرآغ] ~




آلمرحلةة آلثآنية /
بعد جمع بعض المعلومآت آلمعينة عن آلوقت تمّ تدوينهآ ثم عرضهآ على معلمة آلمآدة: أ/ آمل سويعد ~..
آلمرحلةة آلثآلثةة /
كتآبة آلمقآل في آلموقع آلخآص بمنتدى طآلبآت ثآنوية صفية بنت شيبة ~





جميع المقال أدناه مأخوذ من حلقة "الوقت" من برنامج علمتي الحياة للدكتور طارق السويدان مع بعض التصرف

المقدمة
قال صلى الله عليه وسلم "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس ، الصحة والفراغ"
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزول يوم القيامة قدم عبد حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيما ابلاه وعن علمه ماذا عمل به وعن ماله أي أخذه وفيما أنفقه

أسال لتعرف قيمة الوقت
أسأل طالب راسب لتعرف قيمة السنة
أسأل أم وضعت طفلا خديج (يولد قبل موعده) لتعرف قيمة الشهر.
أسأل رئيس مجلة أسبوعية لتعرف قيمة الأسبوع.
أسأل أجير باليومية يعول عشرة أطفال وقد حرم يوم لتعرف قيمة اليوم






كيف أنظم وقتي
الوقت نوعان الأول لا نتحكم به كزيارة الطبيب والذهاب للعمل ، وأمر آخر نتحكم به كزيارة الوالدين

رتب الوقت اسبوعياً وبعد ذلك أملأ الأسبوع بالأمور الثابتة التي لا نتحكم بها ، وفي أقات الفراغ ضع الأمور التي تتحكم بها بشكل يومي وليس أسبوعي ، أي الأمور الثابتة اسبوعيا ، أما الأمور غير الثابتة فيوميا ،

والعلة من جعل الأمور غير الثابتة يومية هو لو حدث وأنك لم تنجز عمل ما فيمكن تأجيله لليوم التالي عوضا عن ملأ الجدول أسبوعيا مما يضطر إلى تأجيل العمل لأسبوع ، أو تلخبط الجدول الأسبوعي

وإذا رأيت أن هذا صعب عليك فأستخدم التالي
قسم اليوم أربع أقسام كل ربع 6 ساعات وأجعل الربع للنوم ، وربع شخصي (تصلي تتوضأ تلبس فيه ، التأمل مع الله ، الأكل ) وربع اجتماعي (مع الوالدين ) وربع عمل.
وضع أهداف للأسبوع (مثل زيارة نادي رياضي) وأهداف للسنة (الحج مثلاً) وأهداف لخمس سنوات (حفظ القرآن مثلاً) وأهداف لعشرين سنة (بناء سكن مثلاً)
ضع أهداف وأعمال تفوق اليوم وذلك لأن الدراسات

كتاب يبين أهمية الوقت

"قيمة الوقت عند العلماء" للمؤلف عبدالفتاح أبو غدة

وفيه أن أبو جعفر الطبري قال لتلاميذه اتنشطون لتفسير القرآن ، فقالوا له كم نتجتاج قالوا 30000 فقالوا تفنى العمر ، فكتب فقط 3000 وآملاه في 7 سنوات
كتابة التاريخ 30000 فرفضوا فتكبه لوحده وقال لهم إنا لله ماتت الهمم ، فاضطر كتباته في 3000 صحفة
أما ابو جعفر كان يكتب في كل يوم 40 ورقة ، لمدة 40 سنة وكان يقول "" ينبغي للإنسان عدم اقتباس العلم حتى الممات ومات بعد أقل من ساعة.
ابن جرير كتب 100000 صفحة
ابن الجوزي احصي له 1000 مصنف
كتاب الأغاني للاصفهاني الفه في 50 سنة


يقول ابن عطاء
إحالتك للأعمال مع وجود الفراغ من رعونات النفس

1. قيمة الوقت وأهميته








إذا عرف الإنسان قيمة شيء ما وأهميته حرص عليه وعزَّ عليه ضياعه وفواته، وهذا شيء بديهي، فالمسلم إذا أدرك قيمة وقته وأهميته، كان أكثر حرصاً على حفظه واغتنامه فيما يقربه من ربه، وها هو الإمام ابن القيم رحمه الله يبين هذه الحقيقة بقوله: "وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم، وهو يمر مرَّ السحاب، فمن كان وقته لله وبالله فهو حياته وعمره، وغير ذلك ليس محسوباً من حياته.... فإذا قطع وقته في الغفلة والسهو والأماني الباطلة وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة، فموت هذا خير من حياته".
ولقد عني القرآن والسنة بالوقت من نواحٍ شتى وبصور عديدة، فقد أقسم الله به في مطالع سور عديدة بأجزاء منه مثل الليل، والنهار، والفجر، والضحى، والعصر، كما في قوله تعالى: واللَّيْلِ إِذَا يَغْشى والنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى ، وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ، وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ ، وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِيْ خُسْر . ومعروف أن الله إذا أقسم بشيء من خلقه دلَّ ذلك على أهميته وعظمته، وليلفت الأنظار إليه وينبه على جليل منفعته.
وجاءت السنة لتؤكد على أهمية الوقت وقيمة الزمن، وتقرر أن الإنسان مسئول عنه يوم القيامة، فعن معاذ بن جبل أن رسول الله قال: ( لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع خصال: عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، و عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه ) [رواه الترمذي وحسنه الألباني]. وأخبر النبي أن الوقت نعمة من نعم الله على خلقه ولابد للعبد من شكر النعمة وإلا سُلبت وذهبت. وشكر نعمة الوقت يكون باستعمالها في الطاعات، واستثمارها في الباقيات الصالحات، يقول : (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ ) [رواه البخاري].

















واجب المسلم نحو وقته:-

لما كان للوقت كل هذه الأهمية حتى إنه ليعد هو الحياة حقاً، كان على المسلم واجبات نحو وقته، ينبغي عليه أن يدركها، ويضعها نصب عينيه، ومن هذه الواجبات:
الحرص على الاستفادة من الوقت:
إذا كان الإنسان شديد الحرص على المال، شديد المحافظة عليه والاستفادة منه، وهو يعلم أن المال يأتي ويروح، فلابد أن يكون حرصه على وقته والاستفادة منه كله فيما ينفعه في دينه ودنياه، وما يعود عليه بالخير والسعادة أكبر، خاصة إذا علم أن ما يذهب منه لا يعود. ولقد كان السلف الصالح أحرص ما يكونون على أوقاتهم؛ لأنهم كانوا أعرف الناس بقيمتها.


تنظيم الوقت:
من الواجبات على المسلم نحو وقته تنظيمه بين الواجبات والأعمال المختلفة دينية كانت أو دنيوية بحيث لا يطغى بعضها على بعض، ولا يطغى غير المهم على المهم.
يقول أحد الصالحين: "أوقات العبد أربعة لا خامس لها: النعمة، والبلية، والطاعة، والمعصية. و لله عليك في كل وقت منها سهم من العبودية يقتضيه الحق منك بحكم الربوبية: فمن كان وقته الطاعة فسبيله شهود المنَّة من الله عليه أن هداه لها ووفقه للقيام بها، ومن كان وقته النعمة فسبيله الشكر، ومن كان وقته المعصية فسبيله التوبة والاستغفار، ومن كان وقته البلية فسبيله الرضا والصبر".
اغتنام وقت فراغه:
لفراغ نعمة يغفل عنها كثير من الناس فنراهم لا يؤدون شكرها، ولا يقدرونها حق قدرها، فعن ابن عباس أن النبي قال: ( نعمتان من نعم الله مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ ) [رواه البخاري]. وقد حث النبي على اغتنامها فقال: ( اغتنم خمساً قبل خمس...، وذكر منها: وفراغك قبل شغلك ) [رواه الحاكم وصححه الألباني].

أسباب تعين على حفظ الوقت:-
محاسبة النفس:
وهي من أعظم الوسائل التي تعين المسلم على اغتنام وقته في طاعة الله. وهي دأب الصالحين وطريق المتقين، فحاسب نفسك أخي المسلم واسألها ماذا عملت في يومها الذي انقضى؟ وأين أنفقت وقتك؟ وفي أي شيء أمضيت ساعات يومك؟ هل ازددت فيه من الحسنات أم ازددت فيه من السيئات؟.
تربية النفس على علو الهمة:
فمن ربَّى نفسه على التعلق بمعالي الأمور والتباعد عن سفسافها، كان أحرص على اغتنام وقته، ومن علت همته لم يقنع بالدون، وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم:
إذا ما عَلا المرءُ رام العلا *** ويقنعُ بالدُّونِ من كان دُونَا
صحبة الأشخاص المحافظين على أوقاتهم:
فإن صحبة هؤلاء ومخالطتهم، والحرص على القرب منهم والتأسي بهم، تعين على اغتنام الوقت، وتقوي النفس على استغلال ساعات العمر في طاعة الله، ورحم الله من قال:
إذا كنتَ في قومٍ فصاحِب خِيارَهم *** ولا تصحبِ الأردى فتردى مع الرَّدِي
عن المرءِ لا تَسَلْ وسَلْ عن قرينهِ *** فكلُّ قرينٍ بالمقارَن يقتدِي


معرفة حال السلف مع الوقت:
فإن معرفة أحوالهم وقراءة سيرهم لَأكبر عون للمسلم على حسن استغلال وقته، فهم خير من أدرك قيمة الوقت وأهمية العمر، وهم أروع الأمثلة في اغتنام دقائق العمر واستغلال أنفاسه في طاعة الله.
تنويع ما يُستغل به الوقت:
فإن النفس بطبيعتها سريعة الملل، وتنفر من الشيء المكرر. وتنويع الأعمال يساعد النفس على استغلال أكبر قدر ممكن من الوقت.
إدراك أن ما مضى من الوقت لا يعود ولا يُعوَّض:
فكل يوم يمضي، وكل ساعة تنقضي، وكل لحظة تمر، ليس في الإمكان استعادتها، وبالتالي لا يمكن تعويضها. وهذا معنى ما قاله الحسن: "
ما من يوم يمرُّ على ابن آدم إلا وهو يقول: يا ابن آدم، أنا يوم جديد، وعلى عملك شهيد، وإذا ذهبت عنك لم أرجع إليك، فقدِّم ما شئت تجده بين يديك، وأخِّر ما شئت فلن يعود إليك أبداً".

تذكُّر الموت وساعة الاحتضار:

حين يستدبر الإنسان الدنيا، ويستقبل الآخرة، ويتمنى لو مُنح مهلة من الزمن، ليصلح ما أفسد، ويتدارك ما فات، ولكن هيهات هيهات، فقد انتهى زمن العمل وحان زمن الحساب والجزاء. فتذكُّر الإنسان لهذا يجعله حريصاً على اغتنام وقته في مرضاة الله تعالى.
الابتعاد عن صحبة مضيعي الأوقات:
فإن مصاحبة الكسالى ومخالطة مضيعي الأوقات، مهدرة لطاقات الإنسان، مضيعة لأوقاته، والمرء يقاس بجليسه وقرينه، ولهذا يقول عبد الله بن مسعود: "اعتبروا الرجل بمن يصاحب، فإنما يصاحب الرجل من هو مثله".

تذكُّر السؤال عن الوقت يوم القيامة:

حين يقف الإنسان أمام ربه في ذلك اليوم العصيب فيسأله عن وقته وعمره، كيف قضاه؟ وأين أنفقه؟ وفيم استغله؟ وبأي شيء ملأه؟ يقول : ( لن تزول قدما عبد حتى يُسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟...) [رواه الترمذي وحسنه الألباني]. تذكرُ هذا يعين المسلم على حفظ وقته، واغتنامه في مرضاة الله.

من أحوال السلف مع الوقت:-

قال الحسن البصري: "يا ابن آدم، إنما أنت أيام، إذا ذهب يوم ذهب بعضك". وقال: "يا ابن آدم، نهارك ضيفك فأحسِن إليه، فإنك إن أحسنت إليه ارتحل بحمدك، وإن أسأت إليه ارتحل بذمِّك، وكذلك ليلتك". وقال: "الدنيا ثلاثة أيام: أما الأمس فقد ذهب بما فيه، وأما غداً فلعلّك لا تدركه، وأما اليوم فلك فاعمل فيه".

بم نستثمر أوقاتنا؟

إن مجالات استثمار الوقت كثيرة، وللمسلم أن يختار منها ما هو أنسب له وأصلح، ومن هذه المجالات:
حفظ كتاب الله تعالى وتعلُّمه: وهذا خير ما يستغل به المسلم وقته، وقد حثَّ النبي على تعلم كتاب الله فقال: ( خيركم من تعلمالقرآن وعلمه ) [رواه البخاري].
طلب العلم:
فقد كان السلف الصالح أكثر حرصاً على استثمار أوقاتهم في طلب العلم وتحصيله؛ وذلك لأنهم أدركوا أنهم في حاجة إليه أكبر من حاجتهم إلى الطعام والشراب. واغتنام الوقت في تحصيل العلم وطلبه له صور، منها: حضور الدروس المهمة، والاستماع إلى الأشرطة النافعة، وقراءة الكتب المفيدة وشراؤها.

ذكر الله تعالى:
فليس في الأعمال شيء يسع الأوقات كلها مثل الذكر، وهو مجال خصب وسهل لا يكلف المسلم مالاً ولا جهداً، وقد أوصى النبي أحد أصحابه فقال له: ( لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله ) [رواه أحمد وصححه الألباني]. فما أجمل أن يكون قلب المسلم معموراً بذكر مولاه، إن نطق فبذكره، وإن تحرك فبأمره.

الإكثار من النوافل:
وهو مجال مهم لاغتنام أوقات العمر في طاعة الله، وعامل مهم في تربية النفس وتزكيتها، علاوة على أنه فرصة لتعويض النقص الذي يقع عند أداء الفرائض، وأكبر من ذلك كله أنه سبب لحصول محبة الله للعبد ( ولا يزال عبدي يتقرَّب إليَّ بالنوافل حتى أحبه ) [رواه البخاري].

الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والنصيحة للمسلمين:
كل هذه مجالات خصبة لاستثمار ساعات العمر. والدعوة إلى الله تعالى مهمة الرسل ورسالة الأنبياء، وقد قال الله تعالى: قُلْ هَذِهِ سَبِيْلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيْرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِيْ [يوسف:108].

زيارة الأقارب وصلة الأرحام:
فهي سبب لدخول الجنة وحصول الرحمة وزيادة العمر وبسط الرزق، قال : "من أحب أن يُبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثره، فليصل رحمه" [ رواه البخاري ].
اغتنام الأوقات اليومية الفاضلة: مثل بعد الصلوات، وبين الأذان والإقامة، وثلث الليل الأخير، وعند سماع النداء للصلاة، وبعد صلاة الفجر حتى تشرق الشمس. وكل هذه الأوقات مقرونة بعبادات فاضلة ندب الشرع إلى إيقاعها فيها فيحصل العبد على الأجر الكبير والثواب العظيم.
تعلُّم الأشياء النافعة:
مثل الحاسوب واللغات والسباكة والكهرباء والنجارة وغيرها بهدف أن ينفع المسلم نفسه وإخوانه.
وبعد أخي المسلم فهذه فرص سانحة ووسائل متوفرة ومجالات متنوعة ذكرناها لك على سبيل المثال – فأوجه الخير لا تنحصر – لتستثمر بها وقتك بجانب الواجبات الأساسية المطلوبة منك



آعدآد / طآلبآت آلصف آلثآلث ثآنوي / علممي ~

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشآئر آل غآنم

avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 23/11/2011
الموقع : الباحه

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الإثنين نوفمبر 28, 2011 3:44 am

مشروع رائع والاروع انتي كاتبة الموضوع
فلنستغل اوقاتنا في طاعه الله وفيما فيه فائده لأنفسنا وغيرنا
جزيتي خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
✿βăĝąŶ Ǻ๓ăł✿

avatar

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 24/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الإثنين نوفمبر 28, 2011 4:00 am

الوقت هو الشيء الوحيد الذي لا يمكن إيقافه أو التحكم به، وهذا قانون كوني جعله الله ثابتاً، فكل ثانية تمرّ يذهب معها جزء من عمرك
ولن يعود أبداً! فالإنسان هو عدد من الثواني، وسوف تنقضي آخر ثانية من حياتك فجأة!
فسارع إلى استغلال هذه الثواني وتسخيرها لتقوم بعمل تنتفع به في الدنيا والآخرة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمل سويعد
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 07/11/2011
الموقع : الباحة

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الإثنين نوفمبر 28, 2011 4:08 am

اشكر طالباتي المبدعات علي هذا المشروع الرائع
والذي يدل علي الحرص علي الوقت فيما يعود بالفائدة عاي الجميع
فالتميز في الاعمال هو سر الابداع
فلنجاهد انفسنا بقدر المستطاع على استغلال اوقاتنا فيما يرضي الله سبحانه وتعالي وعمل الاعمال النافعه والجد والمثابره في العمل النافع

واشكرك عزيزتي على هذا النقل

والشكر موصول لكل من حاول التعليق او الرد على هذا المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-da3wa.alamontada.com
Reem Gh

avatar

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 24/11/2011
التوقيع : 23

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الإثنين نوفمبر 28, 2011 10:38 pm

عوآآفي سسوم 3>

ججزآك الله ألف خخير ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ॆ ريم الفقيه ॆ

avatar

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 4:29 am

الدنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا ساعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــة اجعلهـــــــــــــــــا طاعــــــــــــــــــــــــه
جزااكـ الله خيير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ℓαмα αℓ3'αмɒi

avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
التوقيع : 22
الموقع : آلبــآآحهِ

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 7:08 pm

Like a Star @ heaven سِسلمتّ آنــآآملكَـ Like a Star @ heaven


فــآنــآآ آشِشعرَر آنّ آلؤؤقتّ هِذهِ آلآيــآآمِ يطؤؤىّ بسِسرَرعةة رَرهيبهِ فتمرَر آلسِســآآعهِ كَأنمــآآ هيّ دقيقةة Neutral Shocked Mad


نصِصــآآئحَ جميلةة تسِسلميّ غــآآليتيّ Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ǻťĥÁ αĿŽήŖĀЙÍ

avatar

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
الموقع : البـآحه ..

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الأربعاء نوفمبر 30, 2011 2:44 am




الوقت يمضي .. !! لــآآ لآآسف فــآن الوقت يبقى . . ونحن نمضي ..


مشكوورة ـآآسوم ^^

تقبلي مرووري ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الخميس ديسمبر 01, 2011 8:10 pm

I love you فعلا الوقت كاسيف ان لم تقطعه قطعك

مشكوره سوما على النصائح I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ٱسمٱء ٱلظبيـــﮧۦ

avatar

عدد المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 23/11/2011
التوقيع : 22
الموقع : ٱلبٱحـﮧۦ

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الجمعة ديسمبر 02, 2011 5:27 pm

~ آللهم آجععل آوقآتنآ عآمرةة بذكركْ !

نوّرتوآ متصفححي عزيزآتي Wink Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
✿ ᗩмαиi αι`мαѕғєᴚ

avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 27/11/2011
الموقع : آلبآحــﮧ ّ

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   السبت ديسمبر 03, 2011 11:43 pm





[b]موضوعَ مفييدَ وممتعَ بَ نفس آلوقتً
آبدعتي يَ كنآبتهه آلله لآيحرمكِ آلآجر
دمتِ كمآ تُحبينَ يَ أسسوم Very Happy


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
آلآء آحمد ~

avatar

عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
الموقع : آلبآحةة

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الأحد ديسمبر 04, 2011 8:52 pm

I love you فعلآآ آلوقت نعممة مغبون فيهآ كثير منْ آلنّآس Like a Star @ heaven
تسسلم يدينكْ آسوؤم !
آلله يجزآك خير ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sάяα мσнαммάĐ



عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
التوقيع : 23
الموقع : عآآآلمي الخآآص .."

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   السبت ديسمبر 10, 2011 12:45 am

تزود مــــن التقـــوى فأنك لاتـــــدري * اذا جـــن ليل هــل تعيش الى الفجر
فكم من فتى امسى واصبح ضــــاحكا * وقــد نسجت اكفـــانه وهــو لايدري
وكم من صغار يرجى طول اعـمارهم * وقـــد ادخــلت اجسادهم ظلمة القبر
وكــم مـن عروس زيـــنوها لزوجـــها * وقـــد قبضت ارواحــهم ليلة القـــدر
وكــم من صحيح مـــات من غير علة * وكم من سقيما عاش حينا من الدهر


اسأل الله العظيم ان لايشغلنا بغير طااعته ونقضي اوقاتنا لعبادته
ودي لك اسوم طرررح راائع جزاك الله الف خير
..
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لمياء سعيد الفقيه

avatar

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 27/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الجمعة ديسمبر 16, 2011 11:15 pm

دقائق العمر تمضي وساعاته تتلاشى
دون الاحساس بها
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
?????
زائر



مُساهمةموضوع: رد   الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 12:28 am

مششششششششششكورة اسووووووم على
المشروع الرائع والجميل bounce bounce
اتمنى استغلال الوقت فيما
يرضى الله سبحانه وتعالى @@@@@@@@@

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 12:35 am

الوقت كالسيف الم تقطعة قطعك
استغلي وقتكي بكثرة الاستغفار study
وقراءة القران Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
βἔshộØộ..@

avatar

عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 02/12/2011
الموقع : بيشو.. عبدالرحمن...>_<

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 2:59 am

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ ) رواه البخاري

مــــــــــــــــــــشكووؤوؤورة أووي..
ع ماقدمته من مفيد
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ٱسمٱء ٱلظبيـــﮧۦ

avatar

عدد المساهمات : 396
تاريخ التسجيل : 23/11/2011
التوقيع : 22
الموقع : ٱلبٱحـﮧۦ

مُساهمةموضوع: رد: { مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !   الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 8:38 pm

أبرآر / بشرى ~

نوّرتوآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
{ مَشرؤع / آستغلآآل آلوَقت } / آلوقت كَآلسيف،آنْ لم تَقطعه قطعك !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية صفية بنت شيبة للبنات :: الفئة الأولى :: مشروعات تعليمية-
انتقل الى: